7 أهداف للعام الجديد

مع بداية انطلاق الألعاب النارية في بداية كل عام، تشتعل في دواخلنا رغبات وأحلام وأهداف لعامنا الجديد نطمح في تحقيقها، فما هي أهدافك لعام 2021؟ تعرف معنا اليوم  على 7 أهداف رئيسية عليك تحقيقها في هذا العام الجديد. ولا تنسَ أحبابك الصغار في بداية كل عام… اجعل لهم خطة واضحة الأهداف لهذا العام!

 

أهداف عليك تحقيقها في بداية كل عام

تتوسع الأهداف بتوسع مجالات الحياة، ولكن هذه السبعة هي الأهم، ضعها في قائمة الأولويات واسعَ لتحقيقها.

  • غذِّ عقلك

قراءة كتاب أو قصة أسبوعيًا على الأقل تزيد من رصيد ثقافتك ومعلوماتك.

  •  اهتم بصحتك ولياقتك البدنية

وازن طعامك، ومارس الرياضة، وحافظ على معدل نوم جيد. كلها عوامل تؤثر على تجديد طاقتك لتحقيق أهدافك.

  • تعلّم مهارة جديدة

أضف لمهاراتك مهارة جديدة، يمكنك تعلم الكتابة، الرسم، وحتى رياضة الغطس! أو الطبخ! أو ما يتناسب مع ميولك…

  • قلل من ساعات التواصل الاجتماعي واجلس مع عائلتك

خصص لعائلتك وأحبابك وقتًا أطول. واعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي لها فائدة كبيرة، ولكنها قد تكون مصدر أساسي لضياع الوقت وتشتيت العقل.

  • استخدم الانترنت لتصفح المواقع المفيدة

هناك الكثير من المنصات والمواقع التعليمية التي تقدم لك دروسًا ومعلومات جديدة. اقضِ وقتك أكثر في زيارة هذه المواقع. يوفر لك مقروء أكثر من 1700 كتاب، ضع هدفًا لإنجاز جزء كبير منها في هذا العام.

  • شارك في أعمال تطوعية وخيرية

في مشاركة الناس سعادة، ضع من ضمن أولوياتك لهذا العام التطوع لتقديم المساعدة في أي مجال تبرع فيه، شارك في أعمال خيرية تكون فيها سببًا لإسعاد آخرين. فما أحوجنا في هذه الأوقات لنكون سندًا لبعضنا وكتفًا لمن يحتاجنا.

  • رافق المثقفين والمبدعين

وصيتنا الأهم أن تحافظ على محيط واعٍ من الأصدقاء المبدعين والملهمين.

 

وهذه بعض النصائح من عائلة مقروء

  • اكتب أهدافك على ورقة واستخدم الألوان

كتابتك للأهداف على ورقة يعطيك دافع أكبر لتحقيقها من مجرد تذكرها في ذهنك. تذكر دائمًا المكان الذي تحب أن تكون فيه، وما الذي تريد الوصول إليه، واسأل نفسك: كيف أريد أن أكون بعد 2021؟ ستجد أن سيل الأهداف قد انهمر. وأما عن استخدام الألوان، فهي تعطي جمالية وراحة للعين والنفس، وستعطيك دافعية أكبر لأن تتفقد ورقة أهدافك باستمرار، وترى ما حققته وما ينتظر منك السعي.

  • علِّق ورقة الأهداف في مكان يكثر فيه جلوسك

استمرار رؤيتك لورقة الأهداف يذكرك بما حققته ويعطيك دافعًا لأن تكمل المسير. حدد إشارة صح ✔️ عند إتمام كل هدف.

  • لا تخبر الناس عن أهدافك… انتظر نهاية 2021 وأخبرهم عن نجاحاتك

كثيرون هم من ينشرون قائمة أهدافهم على منصات التواصل الاجتماعي، لا تفعل ذلك! أتدري ما السبب؟

يقول علماء علم النفس أن الحديث عن الأهداف أمام الآخرين يعطي شعورًا مزيفًا بأنها تحققت، وهذا ما يجعلك تظن نفسك قد أتممت الهدف، بينما في الحقيقة كل ما فعلته أنك وضعت الهدف فقط.

بمجرد مشاركتك لأهدافك مع أصدقائك، ستتلقى العديد من الكلمات التي تظهر الانبهار والثناء على هذه الأهداف، فماذا لو أجلت خطوة المشاركة لما بعد تحقيق هذه الأهداف؟ سيكون الشعور أجمل بكثير، أليس كذلك؟

  •  حدد أهدافك من بداية العام

بلا شك، يمكنك أن تضع لنفسك هدفًا في أي وقت وحين، ولكن يعطيك وضعها في بداية العام فرصة ومتسعًا من الوقت لتصحيح المسار إن حدث أي خلل غير متوقع.

  • ضع أهداف سريعة وأهداف بعيدة المدى

تحديد أهداف سريعة ويمكن تحقيقها في وقتٍ قصير، مما يحفزك على المتابعة. مثلًا: أريد قراءة 50 كتابًا هذا العام. هدف جميل، لكن ماذا لو قسّمت هذا الهدف بعيد المدى إلى أهداف قصيرة، وقلت أريد إتمام قراءة 4 كتب في الشهر الأول، وكتابًا كل أسبوع. بمجرد انقضاء الأسبوع الأول وكنت قد أتممت الهدف، سيملأ روحك الحماس لأن تكمل.

  • لا تؤجل تنفيذ الهدف

سمعت طبعًا بالمثل: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد. وهذا ما يجب عليك اتباعه في العام الجديد. ابدأ على الفور، ولا تضع لنفسك مبررات للتأجيل. خير البر عاجله!

عام 2021 هو فرصة جديدة لك لثبت لنفسك أنك قادر على إنجاز الكثير الكثير من الأهداف، ولأن تكون شخصًا ناجحًا. لا تدع هذه الفرصة تفوتك، وابدأ من الآن بتحديد كل أهدافك، وابحث عن أفضل الطرق لتحقيقها. ولا تخشَ التحديات التي قد تمر بها، فالتحدي إشارة أن الطريق صحيح.

ولا تنسَ أحبابك الصغار…

لا تنس تخصيص أهدافًا وخطة واضحة لأحبابك الصغار، اجعلهم من ضمن أولوياتك لهذا العام الجديد، مثل:
خطة القراءة: اجعلي أحد أهدافك الأساسية للعام الجديد “سيتمكن طفلي من قراءة كتاب بأكمله لوحده ودون مساعدة أحد”… ابدأ بقراءة القصة الأولى مع طفلك الآن.
تحدي القراءة: “سينهي طفلي قراءة ٥٠ كتاب تناسب عمره ومستواه القرائي”… في مقروء أكثر من 1700 قصة وكتاب مقسمة إلى مستويات متدرجة.
خطة الكتابة: “سيتمكن طفلي من كتابة أول قصة له في هذا العام” ومن هنا نود تعريفك بركن المبدعين الخاص بكتّابنا المبدعين الصغار من جميع الأعمار.
شجع طفلك على القراءة والكتابة لهذا العام، وشاركنا منجزاته المميزة.

 

Happy New Year from Mqroa

 تتمنى لكم عائلة مقروء عامًا مليئًا بالإنجازات