تعلم النطق الصحيح مع قصص مقروء

تعلم النطق الصحيح مع قصص مقروء

تصعب اللغة العربية بجمالها على الأطفال في عمر مبكر وخصوصا الحروف المتقاربة في اللفظ والمتشابهة في الشكل. تلاحظ أن عملية تمييز الكلمات ذات الحروف المتقاربة والمتشابهة يستغرق منك وقتًا أكبر عند تعليم الطلاب. فكيف لحرف واحدٍ في سورة وصورة أن يغيّر المعنى كليًا؟!

مشاكل وصعوبات النطق

لا يقتصر أثر صعوبة النطق على الطفل فقط، بل يمتد إلى أهله في البيت ومعلميه في المدرسة.

على الطفل

بمجرد نطق الطفل لحرف بطريقة خاطئة، يسمع همزًا ولمزًا من هنا وهناك. يؤثر الاستهزاء به بالطبع، فيبتعد عن الاجتماعات مع الناس، ويقلل من مشاركته في المدرسة ومع أصحابه، ويفضِّل السكوت الدائم لاهتزاز ثقته بنفسه.

وإن لم تتم معالجة مشكلة النطق لديه في سنين مبكرة، قد تكبر المشاكل الناتجة إلى أن يكبر. وقد يفقد مهاراته وشغفه بسبب ضعف ثقته بنفسه.

على الأهل

يضطر الأهل إلى بذل جهودٍ مضنية لحل هذه المشكلة التي تزيد صعوبة حلّها مع التقدم في العمر. قد يكون حلّها ببعض التمرينات مثلا تدريب الطفل على لفظ كلمات بحروف متقاربة إما بالحوار معه أو قراءة القصص وبشكل مستمر ومتكرر.

على المعلم

في صف يزيد عدد طلابه عن عشرين طالبًا، قد يشكل التركيز على الطفل الذي يواجه صعوبة في النطق عبئًا إضافيًا على المعلم. يدفع وجود طالبٍ يعاني من هذه المشكلة في الفصل إلى تخصيص وقتٍ له من الحصة وقد يؤثر ذلك على وقت الطلاب الآخرين.

أساليب تعلم النطق الصحيح وعلاج الصعوبات

كما ذكر مسبقًا إن فعالية علاج صعوبات النطق تزداد كلّما كانت في عمر مبكر. وغالبًا ما يوصى بتدريب الطفل على لفظ الكلمات التي تحتوي على هذه الحروف الصعبة بالنسبة له.

إن كنتِ أمًا ولديك طفل يعاني من صعوبة في اللفظ الصحيح للكلمات، أو معلمًا ولديك طالب يحتاج جهدًا مضاعفًا، فيجب الحرص على علاج المشكلة في أقرب وقت. وذلك عن طريق تخصيص وقت ومجهود اص بالطفل، وتدريبه على لفظ الحروف المتقاربة، والتمييز بينها. ومن ثم إعطاؤه كلمات تحتوي على هذه الحروف، وتقطيعها، وتكرارها أمامه مراتٍ عدة، وفي النهاية يقوم هو بلفظها بصوتٍ مرتفعٍ.

ولا تنسَ الجانب النفسي عند حل المشكلة، فإن أحد أهم الأسباب خلف صعوبات تعلم النطق هي ضعف الثقة بالنفس. يُمكن أن يستغرق العلاج وقتًا، ولكن تجاهل حل المشكلة يجعل من حلها فيما بعد أصعب، ويزيد من تأثيرها على الطفل ومن حوله.

كيف يساعد مقروء في حل مشاكل وصعوبات النطق؟

في مقروء ومن المستويات الأولى، نعتمد على السرد القصصي في عملية التعليم، والتركيز في كل مستوى على حل مشكلة ما عند الطفل، ومن بينها صعوبات النطق. ويوفر مقروء ثلاث خاصيّات تساعد بشكل كبير في تعلم النطق الصحيح:

  • الاستماع

نتيح في كل قصة فرصة الاستماع للكتاب مع خاصية تظليل الكلمات المسموعة لتمييز شكل الحروف المتشابهة في الشكل، وإمكانية تكرار الاستماع للصفحة والكلمات لتمييز والتدريب على نطق الحروف المتقاربة في اللفظ. وتشجيع الطفل بالتقييمات والنقاط بعد إنهاء كل قصة وكتاب.

  • القراءة

ومن ثم تصفح الكتاب وقراءته لتقييم ما إذا أتقن الطفل اللفظ الصحيح للكلمات. ويمكن للأهل مبدئيًا تقييم القراءة، ولكن لا نقف عند هذا الحد، ففي خاصية التسجيل الصوتي، يتلقى الطفل تقييمات أخرى. كيف؟

  • خاصية التسجيل الصوتي

يتيح مقروء للطفل خاصية تسجيل صوته وهو يقرأ القصة بعد الاستماع إليها بعدد المرات التي يحتاج للتأكد من إتقانه لنطق الكلمات نطقًا صحيحًا، وحفظها داخل الكتاب أو إرسالها إلى المعلم في مقروء لتقييم وقياس تطور أدائه ومستواه القرائي.

13 قصة في مقروء تساعد في علاج مشاكل وصعوبات النطق

في مقروء، تركز المستويات الأولى على تعلم التهجئة ومن ثم الكلمات والنطق. وفي مستوى (ز) يكون الطفل مستعدًا لاستيعاب وتمييز الحروف المتقاربة في اللفظ والمتشابهة في الشكل وتعلم النطق الصحيح لها.

قصص للاطفال في مقروء علاج مشاكل النطق
قصص للاطفال في مقروء لعلاج مشاكل وصعوبات النطق
  • رعد وأفراد أسرته

تتدرج السلسلة في يوميات رعد بدءًا من بيته وأسرته. يسرح رعد بخياله الواسع، ويستمر بالسؤال عن الفضاء وعن رواد الفضاء. حتى أنه يتخيل الأطباق ككائنات فضائية… فما هي أسئلة رعد المحيرة؟ وكيف كانت ردود أفعال أسرته؟

كلها حكايات سيخوض فيها الطفل بهدف إضافة المتعة إلى التعلم. فبجانب إطلاق العنان لخيال طفلك، سيتعلم الطفل الفرق في اللفظ بين النون والميم في (جمّة وجنّة) والفرق بين الحاء والعين في (رائحة ورائعة) أو مثلًا السين والصاد في (سوس وصوص) وكذلك في (سورة وصورة) وغيرها الكثير من الحروف التي يجد الطفل صعوبة في تمييز لفظها الصحيح.

  • رعد في المدرسة

لن يتوقف خيال رعد أبدًا. في طريقه إلى المدرسة، وحتى عندما تسأله المعلمة عن كيفية قضائه لعطلة نهاية الأسبوعّ

اجعلي نهاية أسبوع طفلك مليئة بالنشاط والمتعة كعطلة رعد، وأضيفي إليها خلطة عجيبة: قليلًا من التعلم والمرح لعلاج مشكلة النطق لديه. اطلب من تلاميذك قراءة هذه القصص أيضًا والتدرب عليها.

سيتعلم الطفل مع مغامرات رعد في المدرسة الفرق بين الحاء والهاء في (حزين وهزيل) والفرق بين القاف والكاف في (قرى وكرة). وفي مصاحبة الطفل لرعد وهو في طريقه إلى المدرسة، سيتعلم الفرق بين السين والشين في (مشمش، ومشمس) والمزيد من الحروف المتقاربة في اللفظ ستسهل عليه تمييزها وحفظها بالشكل ونطقها بشكل صحيح.

  • رعد في الفضاء

هل سيتحقق حلم رعد أخيرًا ويصعد إلى الفضاء؟ اقرأ القصة مع طفلك، لمعرفة ما حدث مع رعد وأطباقه الفضائية في نهاية المطاف.

في الجزء الأخير من سلسلة رعد رائد الفضاء، سيكون الطفل قادرًا على التمييز بين عدة حروف متقاربة، منها الضاد والطاء في (فضاء وغطاء) والزاي والسين في (حزن وحسن).

 

إن أسلوب التعليم الناجح هو الذي يمزج بين المرح والتعلم، يمكنك الاستفادة من حب اللعب والاستماع للقصص عند الطفل ليتعلم. يمكنك تحميل تطبيق مقروء مجانًا في أي وقت، والاشتراك في منصة مقروء للتعرف على رحلة رعد في الفضاء، ولإضافة المتعة إلى جانب التعلم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *