أفضل وأمتع الطرق لزيادة التحصيل الدراسي

هل تبحث عن أفضل وأمتع الطرق لزيادة التحصيل الدراسي؟وهل قضاء الساعات الطويلة في التعلم هي الحل الأمثل لتحقيق نواتج التعلم التي تصبو إليها كمعلم مع طلابك أو كأم وأب مع طفلك؟

يمكنك قضاء ساعات طويلة مع طفلك في الدراسة، وما إن تسأليه سؤالًا يقيس مدى فهمه واستيعابه، لا يعطيكِ الإجابة الكافية الشافية. طفلكِ ليس كسولًا أبدًا، بل ربما لم تتناسب طريقة التعليم مع ميوله. وكمعلمٍ في مدرستك، يحدث أن تسأل طلابك في نهاية الدرس عن معلومة في جوهر الموضوع، ولا تجد إلا طلابًا قلائل مستعدون للإجابة، وهنا أيضًا عليك أن تفكر في طريقة أكثر متعة.

طرق شيقة لزيادة التحصيل الدراسي

أهمية اختيار الطريقة المناسبة لتعليم الطفل لا تقل أهمية عن دمج الطفل في حلقة متصلة بين الأهل والمعلم والمدرسة. فنجاح العملية التعليمية هي نتاج مشترك بين الأهل والمدرسة.

يُراعي مقروء هذه الناحية ويدعمها من خلال نظام تواصل فعّال بين المعلم والطالب والأهل، ونظام متابعة وتقييم لقياس تطور الأداء.

بعض الأفكار التي يمكنك كأم وكمعلم استخدامها للرقي بالمستوى التعليمي لدى الطفل: 

ألعاب تعليمية

لا يسأم الأطفال من اللعب أبدًا، وهو أكثر ما يفضلونه في يومهم. لذلك يُنصح باستخدام الألعاب التعليمية التي تنمي ذكاءه وتحصيله الدراسي، هنا بعض الأفكار لألعاب تعليمية للطفل.

فيديوهات تعليمية كرتونية

تلفت الفيديوهات الالكترونية انتباه الأطفال جدًا، خاصة وأنها مليئة بالألوان والحركات التي تتناسب مع أعمارهم. بدلًا من قضاء الوقت على فيديوهات قد لا تحتوي مضمونًا نافعًا، شجع أطفالك/ طلابك على الانتفاع بالفيديوهات التعليمية والتي فيها من المرح ما يحفزهم. يمكنك الاشتراك في Google kids , YouTube kids.

القصص والكتب التعليمية

بطبع الطفل أنه لا يحب ما يتم فرضه عليه، لذلك تساعد قصص الأطفال في عملية التعليم بطريقة سلسة تناسب عقل وميول الطفل والطالب. ومن خلال القصص المصورة والمسموعة يتمكن الطفل من اكتشاف عوالم ومعارف جديدة بأسلوب شيق وممتع لن ينساه أبدًا.

أفكار أخرى

التنويع في أساليب التعليم غاية في الأهمية، فهذه بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها مع طفلك أو طلابك:

  • تجارب علمية وعملية

إجراء التجربة أمام الطفل، وإعطائه الفرصة ليجريها بنفسه: مثل إعداد الصلصال المنزلي والسلايم والزراعة في حديقة المنزل… أتريد الدليل؟ أنت كأم أو كمعلم وقد مضت أعوام كثيرة على ذهابكم إلى المدرسة، هل نسيتم تجربة زراعة الفول في القطن؟… هذا ما نعنيه بالضبط.

  • الوسائل التعليمية

احرص على تعليق الوسائل في غرفة الطفل، أو داخل الفصل ليبقي عينه دائمًا على ما فيها معلومات قيمة حتى وإن لم تلحظ أنت ذلك، عقله الباطن لا يكل ولا يمل.

 

منصة مقروء تساعدك في تحسين التحصيل الدراسي ونواتج التعلم

مع تطور العصر الحديث، تجد الطفل ينغمس في التكنولوجيا ويربط كل توجهاته فيها. بالتالي، يجب الاستفادة منها في الجانب التعليمي، وتحويل التعليم من صفوف تقليدية يمل الطفل من الجلوس فيها لما يزيد عن ست ساعات إلى صفوف إلكترونية تدمج بين التعليم والتكنولوجيا… وهذا ما يرغب به طفل العصر الحديث.

مقروء منصة تعليم عن بعد تحرص على خلق جيل متفوق دراسيًا، ومتعلم تربويًا من خلال تزويد الطالب بالكثير من القصص التي يستمع لها ويقرأها لغايات التعلم.

  • التواصل الفعال بين الطلبة والمعلم والأهل والمدرسة

ذكرنا لكم أن التواصل بين الطالب والأهل والمعلم والمدرسة من أهم عوامل زيادة التحصيل الدراسي والتفوق، فهو محاط بالرعاية من كل مكان. يتعمد مقروء أن يبقى الطالب محل اهتمام في البيت كونها منصة الكترونية يستطيع الطالب الدخول إليها من منزله، ومحل اهتمام من المعلم والمدرسة، فهي منصة تدمج الطالب في العملية التعليمية وتتيح التواصل مع المعلم عبر قسم الرسائل.

  • نقاط وشهادات من مدير المدرسة إلى الطلاب المتفوقين

كلما زاد نشاط الطالب وأكمل مزيدًا من القصص استماعًا وقراءةً واختبارًا، ارتفعت محصلة النقاط لديه، وبالتالي سيكون من أفضل الطلاب وأكثرهم تفوقًا ليفوز بشهادة يرسلها مدير المدرسة له كطالب متفوق.

وهذا ما يعرف بالتعزيز، والذي يظهر أثره جليًا على الطلاب بملاحظة زيادة دافعيتهم على القراءة والتعلم. ويؤثر التعزيز أيضًا في زيادة التفاعل الطلابي مع المعلم ومع الأهل.

  • قياس الأداء ومتابعة التقدم 

يضع مقروء بين يدي الأهل والمدرسة تقارير على شكل رسوم بيانية تظهر مدى تحسن مستوى الطالب في كل مهارة من المهارات التي يركز عليها مقروء كالاستماع والقراءة والتسجيل الصوتي.

  • توفير بيئة صحية وإيجابية آمنة

بما أن مقروء منصة تعليم عن بعد، فهي بذلك لا تترك حيزًا أبدًا للتنمر أو الممارسات السلبية التي عادة ما يواجهها الطلاب في المدارس التقليدية. وعبر مقروء أيضًا يمكن رفع الملفات والتواصل بين الطالب وأهله مع المعلم، دون الحاجة لاستخدام منصات أخرى قد تؤدي إلى سوء التعامل أو سوء الممارسات مثل واتس اب. فهي بيئة تعليمية متكاملة وآمنة للتعليم عن بعد ترتكز على التنافس الإيجابي بين الطلاب بعيدًا عن أي مضايقات قد يتعرض لها الطلاب.

  • المحتوى الشيق 

يستخدم مقروء منهاج السرد القصصي لغايات التعليم، ومستيوات متدرجة تراعي الفروقات بين الطلبة.

من خلال القصص والكتب الصوتية والمصورة يتحفز الخيال والنشاط العقلي لدى الطالب، وبالتالي ترسخ الأفكار والدروس المستفادة في ذاكرة الطالب، ويحقق هدف الأهل والمعلم في رفع التحصيل الدراسي للطالب.

تُعرض هذه الدروس على شكل سلسلات قصصية تتدرج مع الطالب من أساسيات المفهوم إلى مرحلة الإتقان. يتخذ مقروء شخصية ما ويبني عليها سلسلة كاملة من القصص ليألف الطالب هذه الشخصية ويستفد منها الدروس المراد تحقيقها دون أن يشعر بعناء الدراسة، بل بالعكس، يزيد حماسه وفضوله للتعرف على المزيد من القصص والدروس.

 

سلسلة قصص تعلم حروف الجر وحروف العطف:

من خلال القصص يتعرف طفلك على استخدام حروف الجر والعطف في الجمل بالشكل الصحيح، تركز هذه القصص على الاستخدام العملي من واقع وحياة الطفل لإثراء معجمه الخاص وتثبيت ما تعلمه من دروس في حصة اللغة العربية.

حروف العطف منصة مقروء ١٧٠٠ قصة وكتاب

– حرف الجر (من)

في قصة طبق من السوشي اللذيذ في مستوى (و)، يتعرف الطفل على حرف الجر (من) ومواضع استخدامه في الجمل.

لحظة… لم ننساكِ عزيزتي الأم، أحضري مكونات السوشي التي ذكرتها القصة وأعدّي لطفلك طبقًا منه.

– حرف الجر (لـ)

تخيلي أن تستيقظي ذات يوم من نومك وتجدين أن الأواني قد تم تنظيفها! حسنًا، يبدو أن الفكرة أعجبتك أنت أيضًا. في قصة لا للكسل في مستوى (و)، يتعرف الطفل على حرف الجر (لـ) وعقله الواعي سيدرك آلية تركيبه مع الكلمة التي تليه.

أيضًا، هنالك فائدة تربوية واضحة من العنوان، ويزيد وضوحها والتأكيد عليها خلال أحداث القصة، وهو النشاط ومساعدة أفراد الأسرة في المنزل.

– حرف العطف (و)

في قصة بيتي الأول والثاني في مستوى (هـ) يحكي زاهر عن بيته وأسرته ومدرسته. وروتينه اليومي والمواد الدراسية التي يحبها، وما هي أكبر أحلامه. ومع زاهر، سيتعرف الطفل على حرف العطف (و).

يبدو أن زاهر ورعد صديقان؟

ربما…

حسنا، تعرف على رعد من هنا، واعرف أكثر عن مهارة أخرى يتعلمها الطفل مع رعد ومقروء.

– حرف العطف (ثم)

هل جربت عزيزي المعلم أن تضيف نكهة إلى حصتك؟ يمكنك إضافة بعضًا من المتعة إلى حصة العلوم من خلال قراءة قصة حصة بطعم قوس قزح في مستوى (هـ) للأطفال  للتعرف على حرف العطف (ثم) ومواضع استخدامه في الجمل، ويتعرفون على معنى التتابع والإضافة التي يعطيها حرف العطف (ثم)… ثم أخبرنا عن النكهة التي تذوقتها في حصتك.

 

سلسلة قصص تعلم أسماء الإشارة:

من خلال القصص يتعرف طفلك على استخدام أسماء الإشارة في حياته اليومية بالشكل الصحيح، تركز هذه القصص على الاستخدام العملي من واقع وحياة الطفل لإثراء معجمه الخاص وتثبيت ما تعلمه من دروس في حصة اللغة العربية. قصص شيقة يكثر فيها استخدام أسماء الإشارة من واقع ويوميات الطفل في مستوى (ي).

أسماء الاشارة منصة مقروء اكثر ١٧٠٠ قصة وكتاب

– ما هذه الأصوات الغريبة؟

لا نسألك عن أصوات… هذا هو اسم القصة!

بينما ميمو في أوج سعادتها ومرحها -كما ستكون أنت وطفلك وطلابك عند قراءة القصة- تسمع أصواتًا غير مألوفة، فتتجه مسرعة إلى جدتها تستفسر عنها… ما هو مصدر هذه الأصوات؟ هل تعيش بيننا وحوش؟

أيًا كان مصدر هذه الأصوات الغريبة، سيتعرف الطفل على اسم الإشارة (هذه) وإلام يشير وكيف يُستخدم في الجملة. وهذا بالإضافة إلى الدروس التربوية التي يحرص مقروء في كل قصة على تعليمها للأطفال.

– من هؤلاء؟

هل حدثك أطفالك وطلابك عن أمنياتهم؟ ألم تكن إحدى هذه الأماني الدخول إلى التلفاز؟ ستتعرف أنت وأطفالك وطلابك على طريقة تحقيق هذه الأمنية مع قصة من هؤلاء!

بعد أن تدخلون إلى التلفاز، سيتعرف الطفل على اسم الإشارة (هؤلاء) وسيستطيع التمييز بينه وبين أسماء الإشارة الأخرى.

 

سلسلة قصة ومفهوم:

في سلسلة قصة ومفهوم، تقدم القصة مفهومًا في العلوم والرياضيات وتشرحه بأسلوب قصصي ممتع يناسب عقل الطفل وميوله.

– من يحب مفهوم التساوي؟ مستوى (د)

يحب سامر أن يكون كريمًا معطاءً، فيهدي زملاءه بعضًا من خيرات أرض جدته. ومن خلال القصة، يتعلم الطفل القسمة البسيطة، وكيف يمكن أن نحصل على عدد متساوٍ عند تقسيمه بين أكثر من فرد.

وشخصية سامر تعلم طفلك قيمة تربوية عن الكرم وإسعاد الآخرين.

– من الجاني؟ مستوى (ل)

أشعل حماس المحقق داخل طفلك وطلابك، واعرض عليهم القصة ليقرؤوها ويتعرفوا على المتهم.

من خلال القصة، سيتعرف الأطفال على الأشكال الهندسية المختلفة، ومن تحقيقات عبقري القصة “هندسي المهندس” سيتفاعل طفلك وطلابك كثيرًا ليحزروا من هو المتهم… ولكن النهاية غير متوقعة! ونكشف لكم سرًا… حتى هندسي المهندس أخفق في الوصول إلى الجاني الحقيقي!

سيتعلم الأطفال أيضًا التحليل والتركيز في كل التفاصيل لمعرفة حل اللغز، وهذا بالطبع سيزيد من ذكائهم ويعزز روح المنافسة لديهم.

 

الكاتب يتحدث

بعد كتابة هذا المقال، تغير مفهوم الأطفال لدي، ربما يقصد مقروء أنه يستخدم هذه القصص للأطفال حتى عمر الثالث والعشرين!

اشترك الآن في مقروء وحمّل التطبيق مجانًا لتضيف المرح إلى التعلم، وتزيد التحصيل الدراسي لدى أطفالك وطلابك. وتذكر دائمًا أن التربية والتعليم لا يمكن تحقيقها إلا بإضافة المتعة التي يحبها المتعلم، وباستخدام الأساليب الشيقة التي يبقى مفعولها في ذهن الطفل مهما كبر.