في مقروء قصص للأطفال لتعليم التهجئة

في مقروء قصص للأطفال لتعليم التهجئة

قد يجد أولياء الأمور والمعلمون صعوبة في تعليم تهجئة الحروف في المراحل المبكرة من عمر الطفل، ودائمًا ما يحاولون ابتكار طرق ترفيهية تجمع بين المرح والفائدة. فماذا عن استخدام قصص للأطفال؟

 

الحروف الهجائية: كيف نُعلمها؟

إن القصص أكثر ما يلفت انتباه أحبابنا الصغار، وتحديدًا تلك المسموعة والمصورة منها، فما أن يحين موعد القصة حتى يقفز الطفل مرحًا وبهجةً لسماعها وبخيال متقدٍّ لاستيعابها… وحتى ننشئ جيلًا قارئًا محبًّا للقراءة منذ الصغر، علينا بمتعة التعلم في المراحل الأولى من عمر الطفل من خلال الكتب والقصص المصورة والمسموعة التي يمكنك كأم/أب أو معلم الاستعانة بها كوسيلة لتعليم الطفل/الطالب التهجئة والقراءة، وفي مراحل متقدمة من عمره لتعليم العلوم والرياضيات والتاريخ… حتى تصبح القراءة حجرًا أساسًا في حياة أبنائنا جيل المستقبل.

تمييز الحروف الأبجدية: مستوى (أ) في مقروء

اعتمدنا في منصة مقروء تعليم الحروف الهجائية من خلال الصوت والصورة، فيبدأ في مستوى (أ) في مقروء (مستويات متدرجة حسب معايير عربي٢١) بالتعرف على الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة مع تشكيل الحرف (فتحة – ضمة – كسرة – سكون وتنوين)، فمرة يجده في أول الكلمة ومرة في وسطه ومرة في آخره ومن خلال ربطه مع كلمة وصورة مثل (بَقرة، بُلبُل، ذبَابة، كلبْ)، ويتغير شكل الحرف في بعض الأحيان إذا كان متصلا أو منفصلا بالحرف الذي يسبقه مثل (باب، عِنَب).

حرف الباء تطبيق مقروء

ابحث عن الحرف: مستوى (ب) في مقروء

ومن ثم في مستوى (ب) في مقروء،يجد الطفل مجموعة من الكتب المصورة والمسموعة التي تحفز خياله وتنشط ذاكرته لاستحضار كلمات فيها حرف معين مثل كتاب: ابحث عن حرف (ا)، بحيث نقدم بين يدي الطفل صورًا من يومياته وبيئته ومحيطه ونطلب منه استخراج كلمات فيها حرف (ا)، هذه السلسلة المميزة تساعد طفلك في تمييز شكل الحرف أول ووسط وآخر الكلمة، وإثراء قاموسه اللغوي، وتساعده على تمييز محيطه من مفردات وأشكال وألوان، وتطور مهارة النطق لديه.

ابحث عن الحرف في مقروء

قصص للأطفال لتعليم التهجئة في مقروء

عزيزي المعلم، عند تعليم التهجئة للأطفال، فإن السر هو تدريب الطفل على تقطيع الكلمات لتسهيل قراءتها. في مستوى (ج) في مقروء تجد قصة ريما وقصة النملة نمنم، المخصصة لتعليم الطفل التهجئة من خلال تقطيع الكلمات، بحيث نقوم بتقطيع الكلمة مع التظليل لتسهيل القراءة على الطفل، وتزويده بطريقة تساعده على قراءة النصوص الأخرى. عند سماع الطفل للقصة، يُخزن عقله الباطن لفظ الكلمات والمقاطع مع الصور التي توضح دلالات الكلمات والجمل لتسهيل فهمها. يزيد ذلك من سرعة وسهولة تعلم الطفل وتطوير مهاراته اللغوية ومهارات الفهم، بالتماشي مع المتعة التي يشعر بها كونها قصة مصورة مع أصوات تثير اهتمامه.

 

قصص الحروف: مستوى (ج) في مقروء

ولإضافة متعة أكبر، خصصنا سلسلة كاملة من القصص المصورة والمسموعة والطريفة التي تعلم الحروف الأبجدية من خلال ربط شكل الحرف مع أشكال وأشياء من محيط الطفل، فمثلًا حرف الألف (أ) مستقيم يشبه العصا، وحرف التاء يشبه الطبق، كما هو في سلسلة قصص الحروف الهجائية في مستوى (ج) في منصة مقروء.

تطبيق مقروء

وقفة: بأكثر من ١٧٠٠ قصة وكتاب تتيح منصة مقروء لطفلكِ قصصًا صوتية مصورة لتعليم طفلك القراءة من خلال خاصية تظليل الكلمة المسموعة لتعليم النطق الصحيح لها، والصور التي تساعد طفلك على فهم الكلمات ودلالاتها. يمكنك الاطلاع على بعض من قصص مقروء، وتحميل التطبيق لاعتماده في عملية تعليم طفلك تهجئة الحروف في المنزل، وطلابك في المدرسة. والاشتراك مع مقروء كطالب، أو ولي أمر، أو معلم لتعليم تهجئة الحروف بطرق شيقة وممتعة.

همسة لكِ من مقروء

” القراءة الهدية الأعظم التي يمكن أن يقدمها الكبار للصغار”

كارل ساغان

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *