11 قصة في مقروء لتعليم الطفل الكلمة وعكسها

11 قصة في مقروء لتعليم الطفل الكلمة وعكسها

عند تعليم الطفل في المراحل المبكرة من عمره، يُساعد تعلم الكلمة وعكسها في توسيع محصلة المفردات لدى الطفل والتمييز بين الأشياء والمحسوسات من محيطه وبيئته. ومن المؤكد أن دمج التشويق إلى تعليم المتضادات هو أحد أساليب التعلم النشط الذي يجذب انتباه الأطفال ويضيف المتعة للتعلم. فما هي مقترحاتنا لك كأم أو معلم؟

أفكار لتعليم الطفل الكلمة وعكسها

  • استخدام المجسمات

يمكنك استخدام المجسمات بأشكال وأحجام مختلفة لتوضيح المتضادات للطفل بحيث يستطيع لمس هذه الأشكال والتفريق بينها. ولكن احذر التمثيل على الطلاب أنفسهم مثل (طويل، قصير – سمين، نحيف…إلخ). قد يسيء الطلاب استخدام هذا التمثيل وإيذاء بعضهم بكلامٍ جارح، أو تحفيز التنمر بين بعض الطلبة.

  • الرسم

يمكنك أنت وطفلك، أو أنت وطلابك رسم أشكال تصف الكلمة ومضادها التي تريد توضيحها. ويمكن أيضًا أن ترسمها وتعطي الطفل دور معرفة ما هي الكلمة وعكسها.

أمثلة: جربي رسم شجرة لها ساق طويل واطلبي من طفلك أن يعيد رسم الشجرة بساق أقصر.

  • المقارنة بين الأشياء من محيط الطفل

في البيت وفي المدرسة، ومن أشياء في بيئة الطفل، حاول دائمًا المقارنة أمامه بين هذه الأشياء. هذا اللون غامق، وهذا فاتح، وهذا بابٌ واسعٌ والآخر ضيق، وهكذا.

  • القصص 

يمكنك الاستفادة من حب الطفل لقراءة القصص المصورة والاستمتاع بالكتب الصوتية لتعليمه مفردات جديدة وعكسها، فالطفل بطبعه لا يحب ما يتم فرضه عليه…

 

قصص في مقروء لتعليم التضاد

يوفر مقروء أسلوب جديد لتعليم الطفل اللغة العربية، كتعليم الطفل التضاد (كلمات وعكسها) بأسلوب قصصي ممتع من خلال 11 قصة مصورة ومسموعة تسهل على الطفل التمييز بينها. تدمج القصص الكلمة وعكسها بطريقة رائعة. إليكِ بعض الأمثلة من قصص مقروء للأطفال، والتي تجمع بين العلوم والتربية:

أقوياء

تدور القصة حول مجموعة من الحيوانات القوية والضعيفة في زيارة لعيادة الطبيب. من خلال القصة والصور المزودة بها، يشرح مقروء التضاد بين قوي وضعيف باستخدام التمثيل على الحيوانات (الأسد حيوان قوي).

قوي ضعيف التضاد في مقروء

وإلى جانب الهدف التعليمي، يتعلم طفلك وطلابك دروسًا تربوية في هذه القصة، وهي احترام الكبير والبعد عن الاستهزاء بالآخرين، ودعوة طبية على لسان الحيوانات للاهتمام بأسنانه وعظامه وشرب الحليب.

الفيل الكبير

كيف أثّر حجم الفيل الكبير على علاقته مع باقي الحيوانات؟ وهل كان حجمه عائقًا أمامه أم كان لصالحه؟ تلك هي أحداث القصة. بعد الانتهاء من القراءة، سيتعلم الطفل كلمة كبير وعكسها صغير. تبرز القصة -كباقي القصص- الكلمة وعكسها مع الصور المرفقة معها لجذب انتباه الطفل والتمييز بين كل صفتين متضادتين.

صغير كبير كلمات وعكسها في مقروء

ومن مخرجات القصة أيضًا أن يتعلم الطفل تقدير الآخرين، وأن لكل فرد مهمة وميزة مختلفة عن الآخر.

منطاد للجميع

قصة مناسبة للأطفال وحماسهم الدائم للرحلات. تجد طفلك وطلابك يخططون لرحلاتهم، ويرتبون أدوارهم في الرحلة. وهذا بالضبط ما سيتعلمونه في هذه القصة إلى جانب إثراء قاموسهم العربي بالمتضادات (سمين ونحيف).

سمين نحيف المتضادات في مقروء

سيتعلم الطفل الموازنة بين الأمور، وتسعى القصة لتحفيز تفكير الطفل الإبداعي لحل المشكلات التي تواجهه، وتطبيق درس علمي مهم في توزيع الأحجام والأوزان.

سمسم

“افتح يا سمسم” عبارة تتردد دائمًا على مسامعنا منذ الطفولة، حيث ارتبطت بقصة علاء الدين واللصوص الأربعون. لكن، سمسم مقروء مختلف، والمغارة أيضًا تحتوي على مغريات غير الذهب. وبطل القصة ليس علاء الدين، بل سمسم الذي اضيّقت ملابسه بسبب طمعه. اقرأ لطفلك وطلابك قصة سمسم، وتعرفوا على مغارة سمسم، وملابسه التي أصبحت ضيقة بعد أن كانت واسعة ومريحة.

سمسم التضاد في مقروء

سيتعلم الأطفال القناعة والمنطق في كل شيء. وسيتعلمون عواقب الطمع كيف يؤثر عليهم سلبًا.

على ظهر ديناصور

في قصة واحدة فقط، سيتجول الأطفال في مختلف بقاع الأرض، وسيتعرفون على البيئات المختلفة والحيوانات التي تعيش فيها. فما المناطق التي زاروها؟ وما هي وسيلة السفر؟

قوي ضعيف التضاد في مقروء

همسة لكم من مقروء

تشجيع الطفل على القراءة هو المصدر الأساسي لتعلّم وتحسين المهارات اللغوية. يمكنك البدء اليوم من خلال تحميل تطبيق مقروء مجانًا لقراءة العديد من القصص الممتعة والتعليمية من المنزل. تعرف على كيفية الاشتراك في منصة مقروء ليتمتع أطفالك/طلابك بقراءة أكثر من 1700 قصة وكتاب مقسمة لمستويات متدرجة تراعي الفروقات وتناسب جميع الأعمار.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *