التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

ما هو التعليم عن بعد ؟

هي طريقة تعليم مغايرة للطريقة التقليدية التي يلتقي بها المعلّم والمتعلّم وجهًا لوجه في نفس البيئة الجغرافية، بحيث يؤدي كل منهما مهامه بشكل منفصل. مرونة عملية التعليم عن بعد في وصول المادة التعليمية لأكبر قدر ممكن من الطلاب حول العالم ودون الالتزام بفترات زمنية محددة، ساعدت في زيادة فرص التعليم في بيئة آمنة للطالب، وسلسة للمعلم، وواسعة الانتشار للمادة التعليمية.

 

مميزات التعليم عن بعد

١- التعلم الذاتي

يعزز التعلم عن بعد مهارات التعلم الذاتي، بحيث يتمكن الطالب من اختيار ما يُحب ويثير فضوله وما يناسب ميوله ويُراعي مستواه المعرفي. وتعزز قابليته وجاهزيته للتعلم والمعرفة.

٢- سهولة وسرعة الوصول

بنقرة واحدة تُفتح أمامك بوابة العبور لكل المواد التعليمية التي تحتاج، في أي وقت وفي أي مكان.

٣- محاكاة الثورة التكنولوجية

يقتل الروتين التعليمي التقليدي الروح الإيجابية لدى الطالب، ويثبط من حماسه ودافعيته للتعليم، فلا تعتبر طرق التعليم التقليدية خطة جيدة لطلاب العصر الحديث. وعلى النقيض، يجاري التعليم عن بعد عقول طلاب الحداثة والتطور ويتماشى مع ميولهم المتجهة نحو التكنولوجيا واستخدام مختلف الأجهزة الإلكترونية، مما يزيد من رغبة الطلاب في التعلم.

٤- مراعاة الفروق الفردية

تضع منصات التعليم عن بعد خطة محكمة لتقديم المواد التعليمية بأساليب مختلفة تراعي الفروقات بين الطلبة، بالإضافة إلى اتباع نظام المستويات المتدرجة في تقديم الدروس والكتب.

٥- توفير المحتوى المتنوع

تقدم المنصات التعليمية محتوى ومواد تعليمية متنوعة، غنية تُثري وتُثير فضول مستخدميها وتتيح الوصول لها بسهولة وبذكاء. بأكثر من 1700 قصة وكتاب في مقروء وبمستويات متدرجة الصعوبة نراعي الفروقات بين الطلبة، ونعزز التعلم الذاتي للطالب ونواكب التطور وأحدث أساليب التعليم ونتيح الوصول في أي وقت وأي مكان لبناء جيل قارئ ومثقف قادر على حل المشكلات وتقبل الآخر.

 

ما هي منصة مقروء؟

منصة مقروء هي منصة تعليمية تفاعلية آمنة تستهدف الطلاب وذويهم، والمعلمين والمدارس. تُعنى منصةّ مقروء بتطوير المهارات اللغوية، وغرس حب القراءة، ورفع معدل القراءة في المجتمعات، ونشر المعرفة والوعي بأهمية اللغة العربية، بأكثر من 1700 قصة وكتاب توفرها المنصة للطلبة ليصبحوا قرّاء أفضل وأكثر ثقة.

 

استراتيجة عمل منصة مقروء

تتبع المنصة استراتيحية مدروسة لا تقتصر على توفير بيئة آمنة للطالب فقط، بل تضم المعلم والأهل والمدرسة. بنقرة زر، يمكن للمعلم أن يرسل الواجبات القرائية لجميع الطلاب، ودون الحاجة لإدخال العلامات أو إنشاء التقارير يدويًّا كما هو المعتاد في الطرق التقليدية. وبالنسبة للطلاب، سيشاركون في المسابقات والتحديات القرائية التي يحددها المعلم، ويحصلون على نقاط ترفع من فاعليتهم ومستوى أداءهم وتغرس فيهم حب القراءة والتعلم. ويقوم كل من الأهل والمدرسة بدورهم الطبيعي في متابعة الطلاب من خلال تقارير مدعمة برسوم بيانيّة. كما وتوفر منصة مقروء عينة مجانية تحوي عددًا من القصص الممتعة بحيث يستطيع الطالب من خلالها القراءة، والاستماع وتقديم الاختبار دون اشتراك مسبق في المنصة.

 

وهنا توضيح أكثر للآليات التي تتبعها منصة مقروء داخل الغرفة الصفية الافتراضية لتضمن إتمام العملية التعليمية والتعلم عن بعد بشكل كامل.

أقسام غرفة الصف الافتراضية في مقروء

أولًا: كتبي

يُتيح مقروء للطفل قراءة الكتب حسب مستواه القرائي وبتدرّج يُراعي الفروقات بين الطلاب، فيتمكن من قراءة الكتب ضمن مستواه القرائي أو المستويات الأدنى. يثير مقروء حواس الطفل المختلفة: السمع والبصر والخيال من خلال خاصتي الاستماع للكتب الصوتية المختلفة والقراءة الذاتية لمئات الكتب التي توفرها المنصة. وعند الضغط على غلاف الكتاب تظهر بطاقة فيها بيانات الكتاب كمستوى الكتاب والمؤلف وعدد الصفحات وغيرها.

يمكن للطالب أن يقرأ الكتاب قراءة ذاتية دون الحاجة للاستماع لتقوية مهارة القراءة لديه، كما ويسهل تظليل الكلمات المسموعة تعلم اللفظ الصحيح للكلمات والمفردات الجديدة من خلال توظيف حاسة السمع مع البصر. تظهر نتائج الطالب بعد الانتهاء من القراءة والاستماع، فيحصل على نقاط تشجعه على الاستمرار في قراءة المزيد من الكتب وترفيع مستواه القرائي. كما وتتيح منصة مقروء خيار التسجيل الصوتي بحيث يقوم الطالب بتسجيل قراءته الصوتية وإرسالها إلى المعلم ليقوم المعلم بدوره بتقييم مهاراته اللغوية وإرسال الملاحظات للطالب والأهل.

التعليم عن بعد
قصة تتحدث حول إجراءات السلامة العالمية للحد من خطر فيروس كورونا بأسلوب قصصي مشوّق للأطفال الصغار. تناسب أطفال وطلاب الصف الأول والثاني حسب معايير عربي ٢١ بقلم حنان نمر… اقرأ قصتك الأولى الآن مع مقروء

 

ثانيًا: واجباتي

هنا تظهر جميع الواجبات القرائية التي أنشأها المعلم لطلبته. ويندرج تحت كل كتاب المهام المطلوبة (قراءة أو استماع أو كلاهما) بالإضافة إلى اختبار مكوّن من 5 أسئلة لا يتم تفعيله إلا بعد الانتهاء من مهمة القراءة أو الاستماع، وعلى الطالب أن يجيب على 4/5 إجابات صحيحة على الأقل من أجل اجتياز الاختبار وإنهاء الواجب القرائي.

ثالثًا: رسائلي

حفاظًا على بيئة تعليمية آمنة، تتيح مقروء نظام تواصل آمن وفعّال بين المعلم وطلابه وذويهم. بحيث يتواصل المعلم مع طلابه من أجل تنبيههم بإضافة واجب جديد، أو تقييم قراءة الطلاب، وغيره من الرسائل التي تعزز عملية التعلم، وتقوي الصلة بين المعلم والطلاب خلال عملية التعلم. وتتيح للأهل متابعة تقدم أبنائهم والتواصل مع المعلم بهدف الوصول إلى خطة أفضل لتطوير مهارات الطالب اللغوية.

رابعًا: التدريب

لضمان وضوح فكرة عمل منصة مقروء، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب والمعلمين، أنشأنا هذه الغرفة لتكون دليل المستخدمين من الطلاب والمعلمين للانتفاع الأمثل من المنصة. ويجري ذلك من خلال فيديوهات توضيحية تفصِّل آلية استخدام المنصّة.

خامسًا: أوراقي (تحديث جديد)

يتمكن المعلم من إرسال أوراق نشاط للطالب مباشرة من داخل المنصة، دون الحاجة لأي تطبيقات أو مواقع خارجية، للحفاظ على بيئة تعليمية آمنة بين المعلم والطالب في مقروء.

 

متابعة أداء الطلبة من خلال منصة مقروء

فيما يتعلق بمتابعة المعلم وأولياء الأمر لتقدم الطلبة، توفّر منصة مقروء تقارير مدعمّة برسوم بيانية وملفات اكسل توضح جميع نشاطات الطالب منذ لحظة تسجيله في منصة مقروء، ودراسة لأنماط التعلم، ومقارنة للأداء بين الطالب وطلبة الصف أو طلبة جميع المدارس الأخرى.

وتوفر منصة مقروء أيضًا تقارير خاصة بإدارة المدرسة لتكون على إطلاع تام بتقدم معلميها وطلبتها، ومقارنة أداء الصفوف.

مكتبة مقروء

لأن تطوير مهارة القراءة واحدة من أهداف منصة مقروء، خصصنا قسمًا يضم أكثر من 1700 كتاب وقصة بتدرج يراعي الفروقات بين الطلبة مقسمة إلى ١٩ مستوى حسب معايير عربي 21.

 

مقروء على مختلف المنصّات

واحدة من الأهداف التي تضعها منصة مقروء نصب الأعين هي الوصول لأكبر عدد ممكن من الطلاب والمعلمين والمدارس حول العالم، للتأكد من وصول رسالتها السامية لجميع الفئات المعنية بالتعليم عن بعد. وبهذا الصدد، تم إنشاء تطبيق هاتف محمول بنظام Android ونظام IOS بالإضافة إلى موقعنا الالكتروني.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *