6 تمارين لتنمية مهارة القراءة عند الأطفال

لتنمية مهارة القراءة عند الأطفال

بممارسة بعض التمارين لتنمية مهارة القراءة عند الأطفال، اجعلي طفلك طليق اللسان
عادةً ما نواجه تقصيرًا في تطوير لغتنا الأم بحجة أنّ اللغة مكتسبة -وهي كذلك- ولكن القراءة الصحيحة تحتاج إلى تمرين وممارسة. عزيزتي الأم، ليس كل متحدثٍ في اللغة طليق بها. ويدفعنا ذلك لأن نقدم بين يديكِ بعض التمارين والنصائح التي سوف تساعدك طفلك حتمًا لأن يكون طالبنا وقارئنا المميز.

 

تمارين لتنمية مهارة القراءة عند الأطفال

 

قراءة الكتب المتناسبة مع مستوى طفلك باللغة العربية

شجعي طفلك على القراءة ومطالعة الكتب التي تتماشى مع ميوله ومستواه. حاولي دائمًا تحفيزه لقراءة ما يحب ويستمتع به حتى تصبح القراءة والمطالعة عادة، وكي يظهر أثر التدريب على لغته.

في مقروء ١٩ مستوى قرائيًا، وأكثر من ١٧٠٠ قصة وكتاب في شتى المجالات اختاري منها ما يُناسب طفلك  ويُثري فضوله…

 

التدرج في القراءة

إن كان طفلك في عمر صغير، ابدأي بكتب تركز على الكلمات الأساسية الأولى والتي تهدف لتعليم الطفل الأحرف ونطقها الصحيح. نوفر في منصة مقروء مستويات قرائية متدرجة تُناسب الأطفال والمبتدئين والناشئة، بحيث يبدأ طفلك بتعلم الحروف ونطقها وكتابتها واستخداماتها الصحيحة. وفي مستوياتٍ متقدمة، يجد كتبًا متنوعةً بين الأدب والعلوم والمعرفة، فنحن نبني من طفلك قارئًا مثقفًا.

الاستماع لمن يقرأ اللغة العربية بمهارة

الاستماع للكتب الصوتية يساعد في تطوير القراءة، اختر كتبًا متنوعة ومتدرجة في الصعوبة لتعليم طفلك مفردات جديدة وتعلمه اللفظ الصحيح لها… وبالتأكيد لن تدّخر منصة مقروء جهدًا لتوفير قراءة واضحة ومتقنة في اللغة العربية لكي يستفيد طفلك منها. مع كل قصة وكتاب، سيكون لديك خيار الاستماع للقصة، لتساعد طفلك على النطق السليم للحروف والكلمات. استمع إلى القارئ وردِّد من خلفه. كما ويمكنك البدء بالقصص المهجئة مثل قصة ريما في العينة المجانية على منصة مقروء.

 

اقرأ بصوتٍ مرتفعٍ

هل طفلك خجول؟ شجعي طفلك على القراءة بصوت مرتفع أمامك وأمام معلمه… تُتيح منصة مقروء للطفل خاصية التسجيل الصوتي وإرساله إلى المعلم للتقييم وإرسال الملاحظات وحصوله على النقاط لتحفيزه وتشجيعه على قراءة المزيد من الكتب، الأمر الذي سينعكس على تطور مهارات طفلك اللغوية ومهارات التعبير عن النفس كي تدفعه ليكون مميزًا قائدًا في مجتمعه.

 

تعرّف على قواعد اللغة العربية

كيف سيتقن طفلك العربية بطلاقة دون أن تعرف قواعدها؟ من خلال القصص يمكن لطفلك التعرف على القواعد الأساسية للغة كأجزاء الجملة، وإعرابها وتشكيلها. لن يكون الأمر صعبًا مع منصة مقروء! يمكنك قراءة قصة الفاعل، والمفعول به، وكان وأخواتها، وغيرها من القصص التي تمزج بين التعلم والمتعة والتي تهدف لتعليم طفلك قواعد اللغة العربية الجميلة.

 

اربط بين الكلمة والصورة

تذكر الدراسات أهمية التعلم بالصوت والصورة لترسيخ وحفظ المعلومات منذ السنين الأولى من عمر الطفل، عند تعليم الطفل كلمات ومفردات جديدة، أفضل طريقة لتعليم الطفل هي أن يربط الطفل بين الصوت والصورة حتى تساعده على تذكرها في حياته اليومية واستخدامها بشكل أكبر. سترتبط هذه الصور في ذهنه بمجرد سماعه للكلمة…

 

في منصة مقروء، نوفر كتبًا صوتية لتنمية مهارة القراءة عند الأطفال، وتساعد طفلك على تذكر شكل الكلمة من خلال خاصية تظليل الكلمات المسموعة مع الصوت والصورة، وفي المستويات الأولى نركّز على تعليم الحروف بالصوت والصورة، وتوفير كلمات من بيئة ويوميات الطفل لتساعده على حفظها وفهمها لاستخدامها بشكل أكبر وأسهل. ونتبِّع أيضًا أسلوب السرد القصصي في المستويات التي تليها، حتى يتسنّى لطفلك الاستمتاع بأحداث القصة تزامنًا مع قرائتها أو الاستماع إليها، وتثبت في ذهنه العبارات مع الصور، وتوظيف كل حواسه مع القصة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *