فيروس كورونا: التعليم عن بعد نعمة أم نقمة؟

التعليم بعد

اعتدتِ أن يكون دوركِ في العملية التعليمية حيويًّا أساسيًا مرتكزًا على المتابعة وحل ما يواجهه أبناؤك من صعوبات، ولكن الأمر بات مختلفًا اليوم بعد جائحة فيروس كورونا، أليس كذلك؟ ما رأيك بما تسببه فيروس كورونا في التعليم، وهل التعليم عن بعد نعمة لكِ أم نقمة؟

تشتكي بعض الأمهات من نظام التعليم عن بعد وما يسببه لهنّ من ضغوط، حيث أصبحت مهام العملية التعليمية بأكملها موكلة على عاتقها، إلى جانب مهامها كربّة منزل، ويزيد الأمر سوءًا بالنسبة لهنّ لو كنّ نساءً عاملات.

نضع اليوم بين يديكِ وكل الأمهات حول العالم حل يعيد إليكِ دورك الأساسي والحيوي في العملية التعليمية في المتابعة والتوجيه!

 

منصة مقروء: التعليم عن بعد والطالب

من خلال منصة متكاملة وآمنة، وبأكثر من 1700 قصة وكتاب توفرها منصة مقروء تُغطي جوانب متعددة وأساسية في حياة طفلك: النفسية واللغوية والمعرفية والإثرائية… أثيري الفضول في ابنك وشجعيه على القراءة والتعلم واستمري في أداء دورك الحيوي في المتابعة والتوجيه.

يمكنك تحميل تطبيق مقروء الآن مجانًا على Android و IOS أو من خلال متصفح الويب. تظهر في واجهة الشاشة عيّنة مجانية من الكتب الصوتية في منصة مقروء والمتاحة للطالب تصفحها وقرائتها مجانًا ودون اشتراك مسبق في المنصة.

التعليم عن بعد

يمكن لطفلك الاستماع إلى الكتب الصوتية ومن خلال ميزة تظليل الكلمات المسموعة، يسهل عليه التعرف على الكلمة ولفظها الصحيح. وللتأكد من إتقانه للقراءة، تتيح منصة مقروء للطالب تسجيل مقاطع صوتية وإرسالها إلى المعلم لتقييم قراءته الصوتية وتطور مهاراته اللغوية، وإرسال التوجيهات عبر صندوق الرسائل ومنح الطالب مزيدًا من النقاط لتشجيعه وتحفيزه.

 

آلية الاشتراك

لأننا نسعى في منصة مقروء أن نصل إلى أكبر قدر ممكن من الأطفال حول العالم وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، أتحنا الاشتراك فقط بـ 15$ سنويًا. وبمجرد الاشتراك، ستصلك وثيقة التسجيل عبر الإيميل، والتي تحتوي على كافة بيانات التسجيل.

يُدخل الطالب اسم المستخدم وكلمة المرور (التي تم تزويدكِ بها من خلال وثيقة التسجيل)، ليتم توجيهه إلى شاشة “غرفتي” الافتراضية، والتي توجد فيها الأقسام الرئيسية: كتبي، واجباتي.

تظهر بيانات طفلك الطالب مثل اسمه، وصفّه، ومستواه الدراسي الذي يحدده المعلم، والنقاط التي حصل عليها خلال نشاطه وتقييماته على المنصة، والمهام التي لم يكملها بعد.

شاشات تطبيق مقروء

من خلال مستويات متدرجة تراعي مستوى طفلك القرائي. يستطيع طفلك قراءة جميع الكتب ضمن مستواه القرائي أو المستويات الأقل ليحصل على أكبر قدر ممكن من خيارات المطالعة والقراءة الذاتية. ويُمكن لطفلك التنقل من مستوى إلى آخر من خلال إتمام ١٠ كتب بشكل كامل (قراءة، استماع واختبار).

Mqroa Platform

 

منصة مقروء: التعليم عن بعد والأهل

كل ما عليكِ عزيزتي الأم لتتابعي أطفالك هو أن يكون لديكِ حساب على منصة مقروء. ستكونين قادرة على معرفة آخر خمسة كتب قرأها طفلكِ وكذلك يظهر لك تقرير تفصيلي بنشاطاته منذ لحظة تسجيله في المنصة.

ونعي تمامًا أنكِ مهتمةٌ بمعرفة اهتمامات طفلكِ ونوع ذكائه، ولذلك خصصنا لك تقرير أنماط التعلم الذي يوضح لكِ اهتمامات طفلك: قراءة أو استماع أو اختبار.

ولتكوني مطمئنةً على تقدم سير طفلك في العملية التعليمية، ستجدين رسومًا بيانيةٌ توضح مدى تقدم طفلكِ منذ اللحظة الأولى على منصة مقروء، ويمكنكِ أيضًا متابعة التسجيلات الصوتية لطفلك.

ذكاء طفلك
ذكاء طفلك

إذا ما كانت كل تلك التسهيلات وأكثر متاحة في منصة مقروء، سيصبح التعليم عن بعد حلًا لكل مشاكلك، لن تعيدي تجاربك السيئة مع التعليم عن بعد ومشقّته، ويمكنك من خلال الهاتف المحمول متابعة طفلكِ وتوجيهه بينما تكملين دورك كأم وربة منزل وأداء عملك على أكمل وجه.بعد اليوم لن تكوني مضطرة على إجبار طفلك على متابعة القراءة وأداء واجباته، فالتدرج في المحتوى والقصص والاستماع إليها، سيجعل من القراءة والتعلم متعةً تجذب طفلك. أليس التعليم عن بعد نعمة الآن؟

تقول الدكتورة نانسي كارلسون-بايج، وهي بروفسورة فخرية في جامعة ليسلي بكامبريدج ولها كتاب (استعادة الطفولة): “نريد أن نحمل الأولاد مجدداً على المطالعة. إلا أنهم يتعرّضون لضغط متزايد بغية الامتثال لذلك، ما يسلبهم متعة هذا النشاط المشترك المميز… يجب ألا يفرض الأهل القراءة على الطفل، يكفي أن يقرأوا مع أولادهم. هذا كل ما في الأمر”.

اقرئي مع طفلك القصة الأولى اليوم!

امزجي بين التعلم واللعب والقصص والاستفادة في منصة واحدة فقط، وجرّبي التعليم عن بعد في أفضل حالاته وأكثرها مرحًا لطفلكِ وراحة لكِ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *