في اليوم العالمي للغة العربية مقروء يحتفل

في اليوم العالمي للغة العربية مقروء يحتفل

في اليوم العالمي للغة العربية، مقروء يحتفل بمشاركة آلاف الطلبة حول العالم في قراءة أكثر من 6 ملايين كتاب! انضم إلى عائلة مقروء واقرأ كتابك الأول الآن.

يُصادف الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول اليوم العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي أصدرت فيه الأمم المتحدة قرار باعتبار اللغة العربية من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة عام 1973. ومنذ ذلك الحين يحتفل العالم بهذا اليوم كيوم عالمي للغة العربية.

لمحة عن اللغة العربية

اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وأكثرها انتشارًا، إذ يتجاوز عدد ناطقيها 467 مليون شخص في العالم. وتتميز اللغة العربية بمرونتها وتكيّفها مع التغيرات العصرية بسلاسة نظرًا لخصائصها التي تميزها عن غيرها من اللغات مثل الإعراب والاشتقاق والتعريب والطباق والجناس والمقابلة والسجع ومحسنات بلاغية رائعة. كما أنها تتميز عن اللغات الأخرى بغزارة مفرداتها، فإذا ما قورنت بغيرها من اللغات نجد أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الكلمات لاحتوائها على أكثر من 12 مليون كلمة. وإن أكثر ما يضفي على اللغة العربية جمالًا، القاعدة التي تنص على أن كل زيادة في المبنى تقتضي زيادة في المعنى، وأن أي اشتقاق أو قلب أو إبدال يغير في المعنى الدلالي. على سبيل المثال كلمة صوت هي كلمة عامة لجميع الأصوات، ولكننا في العربية يمكننا تخصيص الأصوات من حيث مصدر الصوت، مثلًا نقول: حفيف الشجر وخرير الماء وهدير الرعد ونقيق الضفدع وعواء الذئب.

أهمية اللغة العربية لدى العرب والمسلمين

للغة العربية أهمية خاصة عند العرب والمسلمين كونها لغة القرآن، فيقول تعالى في كتابه الكريم: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا”، فلا تتم الصلاة في الإسلام دون إتقان بعض كلماتها الواردة في آيات القرآن الواجبة في الصلاة، وذلك عدا عن أنها لغة أهل الجنة. ومن هذا المنطلق تجد العرب يعتزّون باللغة العربية.

نصائح للرقي بمستواك في اللغة العربية

  • قراءة القرآن الكريم، لما يزخر به من معلومات ومعارف لا نهاية لها. وهذه دفعة لنا لأن نبدأ بقراءة القرآن وتفسيره وتدبر معانيه وتذوّق جماليات اللغة العربية والإعجاز اللغوي في القرآن الكريم.
  • قراءة الشعر العربي؛ وتذوق المعاني والمفردات الجميلة التي تزيد من ثروتنا اللغوية، وكذلك نتعلم منه استخدم الكلمات والتراكيب بشكل صحيح يقوّم اللسان ويجعلنا نرتقى في مستوى الصياغة اللغوية وقدرتنا على التعبير مما يعطينا مرونة في استخدام لغتنا بشكلٍ صحيح دون أخطاء.
  • لا يمكن أن نتجاهل أهمية الإعراب، إذ أنه يعتبر أساس اللغة في ضبط كلماتها. لذا ننصحكم بالبدء بتعلم الإعراب إما بالقراءة في كتب النحو العربي أو عن طريق متابعة المحاضرات المسموعة المتاحة على اليوتيوب وغيره من المواقع لكي تستطيع أن تضبط الجملة والكلمات وتتجنب اللحن في اللغة.
  • القراءة عن الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، وعن الاستخدامات العامية للغة وتصحيحها مما سيساعدنا في تجنب الأخطاء ويثري لغتنا ويرفع من مستوى اللباقة في اللغة وقدرتنا على التعبير بشكلٍ سليم خالٍ من الأخطاء. ومصادر التعلم لا حصر لها،  يمكن أن تنهل منها في هذا الخصوص، منها مواد مقروءة كالكتب أو المسموعة مثل الفيديوهات.
  • قد لا تجدي جهودنا نفعًا إن لم تقترن بالممارسة. ويمكن ممارسة اللغة بقراءة المواد الأدبية مثل الكتب والروايات الأدبية والقصص أو الاستماع إليها.

مميزات منصة مقروء

Mqroa Platform

يقينًا منا بأهمية اللغة العربية واحتفالًا باليوم العالمي للغة العربية، توفر منصة مقروء أكثر من 1700 كتاب وقصة مقسمة إلى مستويات متدرجة تراعي الفروق الفردية بين الأطفال. نُعنى من خلال هذه الكتب برفع المستوى اللغوي لدى الأطفال. وتوفر ميزة الاستماع إلى الكتب الصوتية، مع تظليل الكلمات المسموعة لتوضيح النطق الصحيح لها. كما ويوجد في نهاية كل كتاب أو قصة اختبار لتقييم فهم الطفل.

ومن الخصائص الرائعة التي يوفرها مقروء هي خاصية التسجيل الصوتي، إذ يتيح للطفل فرصة تسجيل نصوص بعض الصفحات بصوته ومن ثم إرسالها إلى المعلم حتى يتم تقييمه. تُرسل هذه التقييمات على شكل تقارير إلى أولياء الأمور والمعلم حتى يتسنّى لهم معرفة مستوى طلابهم ومدى استفادتهم، وتتابع الإدارة المدرسية الطلبة والمعلمين والتأكد من سير العملية التعليمية في الاتجاه الصحيح.

اشترك الآن في مقروء وتمتع بكل هذه المميزات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *